جماعة ملوسة : إستفادة ألفي شخص من قافلة طبية متعددة التخصصات

البوغاز نيوز : و م ع / تصوير : العاقل .
استفاد حوالي ألفي شخص من ساكنة إقليم الفحص – أنجرة من قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمتها مجموعة من نوادي روتاري بطنجة وتطوان، بتعاون مع شركاء مؤسساتيين وجمعيات محلية، اليوم الأحد بثانوية دار السلام بالجماعة القروية ملوسة.
وتهدف هذه القافلة الطبية إلى “تقديم المساعدة الطبية لسكان الإقليم”، حيث تم تقديم استشارات طبية في جميع التخصصات، وإجراء فحوصات لتشخيص الأمراض وتوزيع الأدوية بالمجان، إلى جانب توفير وحدات طبية متنقلة، والقيام بأنشطة توجيه وتحسيس الأطفال حول الممارسات الصحية الجيدة.
وقد نظمت هذه المبادرة الإنسانية بتعاون بين نوادي روتاري بطنجة (العميد، البوغاز، الأمل، مارينا باي تنجيس، غولف) وبتطوان (تمودة)، بشراكة مع عمالة إقليم الفحص- أنجرة ومندوبية وزارة الصحة ومديرية وزارة التربية الوطنية وجمعية نور للتنمية والثقافة وجمعية ملوسة للتنمية المحلية.
وشملت القافلة الطبية الطب العام وتخصصات الجهاز الهضمي والأنف والحنجرة والسرطان والنساء والتوليد والأطفال والقلب والشرايين والعيون وأمراض الكلى والفم والأسنان، كما تم تقديم أدوية بالمجان وتوعية المرتفقين، إلى جانب القيام بفحوصات بالصدى وتحاليل أمراض السكري.
وأشرف على تقديم هذه الخدمات طاقم طبي وشبه طبي متكون من 35 إطارا من مختلف التخصصات، حيث تمت تعبئة وحدات طبية متنقلة لتسهيل نقل المرضى، ووحدات متنقلة متخصصة في طب الأسنان قدمت 300 خدمة، وعدد من المتطوعين المنضوين في نوادي الروتاري والجمعيات الشريكة.
وأبرز كريم بوزوبع، المنسق الجهوي لنوادي روتاري طنجة – تطوان أن القافلة الطبية تهدف في المقام الأول إلى تقريب الخدمات الصحية من سكان المنطقة بإشراف من طاقم طبي كبير من مختلف التخصصات، والقيام بعدد من أنشطة التحسيس والتوجيه لفائدة سكان المنطقة.
من جانبها، اعتبرت فاطمة الزهراء السوسي النعيمي، طبيبة مشاركة ورئيسة جمعية ملوسة للتنمية المحلية، أن القافلة تستهدف حوالي ألفي شخص لتقديم خدمات في مختلف التخصصات الطبية، موضحة أن هذه المبادرة الإنسانية صارت “ممكنة” بفضل تعبئة مختلف الشركات وبدعم من عمالة إقليم الفحص أنجرة ومؤسسة طنجة – المتوسط ومندوبية الصحة والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية.
وأضافت أن القافلة الطبية لقيت “إقبالا كبيرا من لدن السكان على مختلف التخصصات”، خاصة وأن إقليم الفحص – أنجرة “يعتبر إقليما قرويا بامتياز ولا يتوفر على مستشفى إقليمي، وبالتالي هناك صعوبة في الولوج إلى الخدمات الطبية، لاسيما المتخصصة”.

إعلانات

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


39 − 29 =