الاعلان عن ميلاد “ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام” كإطار مدني منفتح

البوغاز نيوز  / و م ع :

أعلن اليوم الأربعاء عن ميلاد ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام كإطار مدني منفتح يضم أبرز الفاعلين الثقافيين بمدينة البوغاز للفت الانتباه إلى أهمية الثقافة في تحقيق التنمية الشاملة.

ويهدف الائتلاف، الذي جرى الإعلان عن تأسيسه بحضور الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد مصطفى الخلفي، إلى إعادة الاعتبار للثقافة والفن والإعلام في السياسات العمومية بالمدينة والجهة، وتحسين الدعم العمومي للمشاريع والمبادرات ذات الصلة، و دعم وعقلنة الأنشطة في هذه المجالات مع تأهيلها عبر تنظيم دورات تكوينية في تقنيات العمل المدني وسياساته، والإسهام في تخليق الممارسة، وحماية التنوع ورعايته بالعمل على ترسيخ قيم الديموقراطية في هذه القطاعات.

كما تسعى هذه الهيئة إلى التحرك وتعبئة الموارد لأجل تنظيم “مهرجان المدينة” الذي من شأنه إعادة مدينة طنجة إلى الخريطة الفنية والثقافية للمغرب باعتبار طنجة منصة ثقافية متوسطية مشعة، وتنمية روح التضامن والتعاون بين الفاعلين في مجالات الثقافة والفن والإعلام والاهتمام بأوضاعهم الاجتماعية.

وأبرز الخلفي، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، بأن طنجة تكرس تموقعها على مستوى شمال المملكة في اليوم الوطني للمجتمع المدني بإطلاق ائتلاف مدني يعد بمثابة شريك للقطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة للرفع من إشعاع مدينة طنجة ثقافيا وإعلاميا وفنيا ومدنيا، واستثمار ذلك في السياسات العمومية الهادفة بالجهة.

وبعد أن ذكر بالدينامية المتصاعدة التي يشهدها المجتمع المدني خلال السنوات الأخيرة من خلال براج التكوين والتأطير والتأهيل وتعزيز الديموقراطية التشاركية وإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شدد على ضرورة إرساء “شراكة متقدمة” بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني بالمنطقة، والذي “يضطلع بالاقتراح وتتبع السياسات المتخذة وتقييمها لتعزيز تموقع المدينة والجهة من الناحية الثقافية والفنية ومواكبة السياسات المتبعة”.

من جانبه، اعتبر رئيس الائتلاف، سعيد كوبريت، أن الائتلاف مدخل أساس للديموقراطية التشاركية والوساطة والعمل مع الهيئات والجماعات المحلية، ومحاولة لإطلاق “آلية لمساءلة وتقييم السياسات العمومية ومراقبة كيفية صرف الدعم ما يعتبر مبادرة للنهوض بالشأن الاجتماعي للكتاب والمبدعين والإعلاميين .

إعلانات

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


45 − 36 =