أصيلة : منتدى الشباب في المنطقة العربية يدعو إلى خلق منصة إقليمية حاضنة لأفكار الشباب

دعا نداء أصيلة، الصادر عن فعاليات الدورة الأولى لمنتدى الشباب في المنطقة العربية أمس الجمعة بأصيلة، إلى خلق منصة إقليمية حاضنة لأفكار الشباب ومبادراتهم الناجحة في التنمية المستدامة، وتحفيزهم على الانتاج الفكري لخلق مشاريع تخدم مصلحتهم من خلال خلق إطار للباحثين الشباب العرب للإشتغال والبحث في قضايا ومشاكل هذه الفئة.
وأبرز نداء أصيلة ، الذي صدر في ختام فعاليات الدورة الأولى لمنتدى الشباب في المنطقة العربية، المنظم من طرف المكتب الاقليمي بالدول العربية لصندوق الامم المتحدة للسكان، والمنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب، ومنظمة الكشفية العالمية، أهمية تمكين الشباب من قيادة وخلق بيئة تنمية إنسانية إقليمية من خلال دعم الحكومات لمشاريع الشباب، وتعديل القوانين الداعمة للشباب، والحفاظ على حقوق وحريات الشباب …
وأكد النداء على ضرورة خلق حوارات دولية بين الشباب في إطار تفعيل قرار مجلس الامن 2250 المتعلق بالشباب والسلم والامن،فضلا عن إنشاء صناديق مالية إقليمية لدعم المبادرات والابتكارات التي يقودها الشباب والتي يمكن أن تدعم التصدي للمشاكل الاجتماعية، وكذلك توفير الدخل للشباب وإيجاد حلول التوظيف والحد من البطالة لدى هذه الفئة.
وعلى المستوى المؤسساتي، اشار النداء إلى أهمية بناء شراكات تدعم قضايا الشباب في الاقليم. كما ركز على اعتماد مناهج وبرامج إقليمية تخص الفتيات المراهقات، مؤكدا على أن المراكز الاجتماعية والشبابية في الدول العربية ينبغي أن ترحب بجميع المبادرات التي تعزز التماسك الاجتماعي والتسامح.
وأبرز النداء أيضا دور الفنون والإعلام والرياضة في المنطقة، و التي يمكن أن تكون حافزا للتغيير الاجتماعي وأداة فعالة لتحقيق السلام والمشاركة المدنية للشباب ومكافحة جميع أشكال الممارسات الضارة ضد النساء والفتيات.
من جهة أخرى أعرب المدير الاقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان السيد لوئ شبانة، في كلمة له بالمناسبة ، عن امتنانه وشكره لمجهودات المملكة المغربية في إحلال السلام والأمن في المنطقة، واعتزاز المشاركين بالتواجد بمدينة اصيلة كفضاء للحوار و الابداع والعيش المشترك، مشيرا إلى أن صندوق الامم المتحدة للسكان فخور جدا بنجاح فعاليات المنتدى في دورته الاولى باعتباره محطة تأسيسية لمنصة شبابية اقليمية للشباب يلتقي فيها صانعو القرار والشباب والعاملون في مجال الشباب من قطاع خاص ومنظمات دولية ووطنية ووزراء وبرلمانيين وشباب.
وأضاف أن هدف هده المنصة هو البناء المشترك للاوطان، وتعزيز التعاون والشراكة بين الشباب والدولة، بالإضافة إلى تثمين مجهودات الشباب، وتقوية روابط التعاون والحوار بين الشباب في المنطقة العربية من خلال التشبيك بين المنظمات الشبابية والعاملة مع الشباب.
من جانبه عبر المنسق العام للمنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب ياسين ايصبويا، عن ادانة المنتدى للحدث الاجرامي الذي عرفه المغرب مؤخرا والمتمثل في مقتل سائحتين أجنبيتين بإقليم الحوز .
وأكد السيد ايصبويا أهمية تنظيم مثل هذه التظاهرات الدولية وخاصة الشبابية بالمغرب ، وهو ما يتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في ما يتعلق بالاهتمام بالشباب وتمكينه اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا.
وفي السياق ذاته أعرب كل من توفيق لزاري نائب رئيس بلدية أصيلة وطارق غيلان عن مؤسسة منتدى اصيلة، عن فخر مدينة اصيلة باستضافة هاته التظاهرة الشبابية ، وعن الاستعداد الدائم لاستضافة مختلف الفعاليات التي تعنى بقضايا الشباب.

إعلانات

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 65 = 73