تطوان: لقاء يبرز دور التعليم الأولي في تعزيز المساواة

البوغاز نيوز:

شكلت أيام الاجتماع والتفكير حول التعليم الأولي في إطار الرؤية الاستراتيجية لإصلاح قطاع التربية والتكوين 2015-2030 ، التي تحتضنها تطوان يومي 25 و26 أكتوبر الجاري، مناسبة للمشاركين لإبراز الدور الهام للتعليم الأولي في تعزيز المساواة وتكافؤ الفرص.

وأوضح فؤاد الرواضي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتطوان، في تصريح للصحافة، أن “هذا اللقاء يأتي طبقا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمشاركين في اليوم الوطني حول التعليم الأولي بالصخيرات، لاسيما ضرورة تعبئة مختلف الفاعلين والموارد للنهوض بالتعليم الأولي على المستوى الوطني”.

وأوضح أن هذه الأيام تعرف مشاركة مختلف الفاعلين في المجال، من بينهم المنتخبون والمجتمع المدني لاستعراض الجهود التي تبذلها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة للنهوض بالتعليم الأولي على مستوى إقليم تطوان، سواء من خلال تطوير البنيات التحتية والتجهيزات أو في ما يتعلق بالتكوين.

وأضاف السيد الرواضي أن هذا اللقاء يشكل ايضا مناسبة لتعبئة جميع الفاعلين والمتدخلين لضمان نجاح هذا الورش الوطني الهام، الذي يهدف إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي في أفق سنة 2027.

من جهتها، أشارت كوثر بوغلالة، رئيسة جمعية “كوديناف” للتعاون والتنمية في شمال إفريقيا أن هذه الأيام تفسح المجال لمناقشة مشروع تحسين وتطوير التعليم الأولي بالمغرب الذي تموله حكومة الأندلس.

وسجلت أن هذا المشروع، الذي ينجز بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتطوان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وجمعية (بروسينفان) للتعاون الدولي من أجل التنمية، ينطلق من كون التعليم الأولي يشكل أساس مستقبل التربية بالمغرب.

ومكنت هذه الأيام مختلف الفاعلين في القطاع من مناقشة وضعية التعليم الأولي بالمغرب واستعراض التجارب والممارسات الفضلى للنهوض بمدرسة الجودة وتكافؤ الفرص بالنسبة للجميع، فضلا عن التأكيد على أهمية التكوين المستمر لفائدة أساتذة التعليم الأولي.

وستتوج أشغال هذا اللقاء بتنظيم مائدة مستديرة سيتطرق المشاركون فيها لنماذج التعليم الأولي، والتوقيع على اتفاقية شراكة بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتطوان وجمعيتي “كوديناف” و”بروسينفان” تتمحور حول النهوض بالتعليم الأولي بالمغرب.

إعلانات

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


43 − = 41