طنجة: اختتام عروض المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم

البوغاز نيوز:

اختتمت عروض المسابقة الرسمية للدورة الـ 21 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة أول أمس الجمعة بعرض فيلمين طويلين هما ” خريف التفاح” لمحمد مفتكر و”أحلام صغيرة” لمحمد كغاط ، وفيلمين قصيرين هما  “براغ” لرضا مصطفى و”لا يهم إن نفقت البهائم” لصوفيا العلوي.

ويحكي فيلم “خريف التفاح”، قصة سليمان، طفل في العاشرة من عمره، لم يعرف أبدا أمه التي اختفت في ظروف غامضة مباشرة بعد ولادته. والده يتنكر له فيعيش معاناة حقيقية خاصة بعد وفاة جدته.

وقد قام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من فاطمة خير وسعد تسولي ونعيمة المشرقي ومحمد تسولي وحسن باديدا وأيوب ليوسوفي وأنس باجودي.

أما فيلم “أحلام صغيرة”، فيحكي قصة إبراهيم الذي أصيب بمرض سبب له إعاقة جسدية عندما كان طفلا صغيرا. وفي الثامنة عشرة من عمره، يقرر مقاضاة مدير المدرسة الذي رفض تسجيله عندما كان في السابعة.

وقد قام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من رشيد الوالي وكمال حيمود ونسرين تومي وهشام الوالي والسعدية أزكون وحسن فولان وعبد اللطيف الخمولي وأحمد أولاد وسناء جبران وصلاح ديزان.

وكان جمهور المهرجان على موعد أول أمس مع عرض الفيلمين الطويلين “نساء الجناح (ج)” لمحمد نظيف و “آدم” لمريم التوزاني، والفيلمين القصيرين “أخو” لآسية الإسماعيلي و”صامتة” لعثمان بلافريج.

ويحكي فيلم “نساء الجناح (ج)”، قصة ثلاث مريضات وممرضة في جناح بمستشفى للطب النفسي من أعمار وخلفيات اجتماعية مختلفة، يحاولن مواجهة معاناتهن من مرض الاكتئاب، وتجمع بينهن صداقة قوية، يساعدهن تسللهن من المستشفى إلى الخارج كل ليلة في خوض مجموعة من المغامرات التي ستساهم في تحسن حالتهن النفسية.

وقد قام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من أسماء الحضرمي وريم فتحي وعزيز الفاضلي وجليلة التلمسي وإيمان المشرفي وكنزة فريدو ومليكة العمري وأسماء بنزكور إلى جانب ممثلين آخرين.

أما فيلم “آدم” ، فيحكي قصة عبلة وهي أرملة تعمل بائعة للفطائر والحلويات المغربية من أجل توفير متطلبات العيش لابنتها وردة التي تبلغ من العمر ثماني سنوات. وفي أحد الأيام تطرق سامية وهي شابة حامل من علاقة خارج مؤسسة الزواج باب عبلة بحثا عن فرصة عمل.

وقد أدى الأدوار في هذا الفيلم كل من نسرين الراضي ولبنى أزبال ودعاء بلخودة وعزيز حطاب وحسناء الطمطاوي.

وقالت المخرجة مريم التوزاني خلال فقرة “الأسئلة والأجوية ” التي تلت عرض الفيلم، إن شريط ” آدم”  مستوحى من قصة واقعية، مشيرة إلى أنها كانت ترغب في طرح قضية الأمهات العازبات إلى النقاش عبر بوابة السينما.

إعلانات

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 1 = 9